Categorized | Spiritual

مئة مقالة في المعرفة الروحية للقديس ذياذوخس

 

كتاب مائة مقالة في المعرفة الروحية للقديس ذياذوخوس اسقف فوتيكي

 

تعريب دير مار جرجس الحرف

 

Download: Diadokhos – 100 spiritual articles

5 Responses to “مئة مقالة في المعرفة الروحية للقديس ذياذوخس”

  1. يجيب فريد الدين العطار عن هذا السؤال في نهاية منظومته. وصلت الطيور الثلاثون الى البقاء بعدما أسلمت نفسها إلى الفناء الكلي، “وليس لأحد قط من المحدثين أو القدماء أن يتحدث عن ذلك الفناء وذلك البقاء. وهذا الأمر بعيد نسبة لك عن مجال النظر، لأن شرحه بعيد عن الوصف والخبر، ولكن في طريق مثل طريق أصحابنا هل يمكن شرح البقاء بعد الفناء؟ وأين يمكن إتمام ذلك؟ إن هذا يلزمه كتاب جديد، ولكن من ذا الذي يدرك أسرار البقاء؟ ومن ذا يكون جديراً بها؟”.

  2. كل الاقتباسات في هذا النص من كتاب “مائة مقالة في المعرفة الروحية للقديس ذياذوخوس أسقف فوتيكي”تعريب رهبنة دير الحرف. بيروت: منشورات التراث الآبائي. 1992.

  3. يقول عنه القديس جيروم أنه كان الصديق الشخصي للقديس الراهب أنبا أنطونيوس. وقد ورد ذكره مرتين في كتاب “حياة أنطونيوس” للبابا أثناسيوس الرسولي .

  4. اختراع روبوت يمكن ضخّه في الشرايين لإصلاح أي عطل في الجسم… يقول ريموند كرتس‌وايل في كتابه إن البشرية ستحقق في السنوات العشرين المقبلة طفرة وقفزة علمية هائلة لعل أهم صورها اختراع روبوت لا يرى بالعين المجردة، في حجم كرية الدم الواحدة، يمكن ضخّه في الشرايين لإصلاح أي عطل في الجسم، وضبط أي خلل هنا أو هناك. يأمل في بناء وبرمجة روبوت جديد أطلق عليه اسم “نانو – روبوت” يتم توجيهه بواسطة الكمبيوتر ويسبح بأعداد هائلة في الشرايين والأوردة على اختلاف أحجامها وأشكالها أو مواضعها، لإصلاح جميع أنواع المشكلات الصحية في العضلات أو العظام أو الشرايين.. حتى أن هذا الروبوت، كما رايموند، سيكون قادراً على إصلاح أي خلل في الجسم من الرأس حتى أخمص القدمين مروراً بالشعر والأظافر. يحاول رايموند كورزويل رسم صورة للمستقبل قائلا أننا في العالم الافتراضي نقوم بأعمال افتراضية ونعمل ونتاجر لكن الواقع الافتراضي هو الواقع الحقيقي والألعاب الإلكترونية تقدم المثال عما ستكون الأوضاع مستقبلا وسنضطر إلى قضاء مزيد من الوقت في بيئات افتراضية. يعتقد رايموند أن مع إمكانية زيادة طاقة الكومبيوترات مليار ضعف على طاقتها في الوقت الحالي وتقليص الحجم مائة مرة عن الحجم في الوقت الراهن خلال السنوات الخمس والعشرين معناه الوصول إلى أجهزة كومبيوتر بحجم كرية الدم “قادرة على الدخول إلى داخل أجسامنا للمحافظة على صحتنا وحتى الوصول إلى الدماغ وبالتالي زيادة ذكاء الإنسان. أي انه مع إنتاج مثل هذه الكومبيوترات سيكون بمقدورنا الوصول إلى الصورة الكاملة للعالم الافتراضي الموجودة داخل جملتنا العصبية. يرى رايموند أن حجم الكومبيوتر سيتضاءل خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة وستكون اصغر من حجمها في الوقت الراهن بمائة ألف مرة. وان العلم قادر الآن على وضع جهاز كومبيوتر بحجم “حبة الفستق السوداني داخل الدماغ وهو الأمر المتبع في معالجة الأشخاص المصابين بمرض الباركينسون ليقوم بوظيفة الأعصاب التي أدى المرض إلى تلفها.

  5. Kara Noble says:

    بدأ نشاطه اللاهوتي بمقالة في جريدة ( حمص ) و (الكلمة) ثم أنشأ و هو في مشفى الأطفال كتاب (الرؤية الأرثوذكسية للإنسان: الإنثروبولوجية الصوفية). و تلا ذلك كتاب (وسقط أدم : لاهوت الأقمصة الجلدية). ثم ترجم كتاب (فن الصلاة) و (شرح الذهبي الفم لإنجيل القديس متى) (أربعة أجزاء)، (المزامير الروحية) للقديس أفرام السوري ووضع كتاب (الحوار المسكوني بين الكنائس). له عدة كراسات و مقالات و محاضرات منها : (العنصرة ، شخص يسوع المسيح ، ميمر في بشارة التجلي، الإنسان في التدبير الإلهي و في رقاد السيدة.

Trackbacks/Pingbacks


Leave a Reply